صناعة اربد: 368 مليون دولار الصادرات لمنتصف 2018

بلغ حجم صادرات غرفة صناعة اربد للنصف الأول من العام الحالي 368 مليون دولار كان نصيب الولايات المتحدة منها 286 مليون دولار، ما نسبته 78 بالمائة من إجمالي الصادرات، بحسب رئيس مجلس إدارة الغرفة هاني أبوحسان.
 
وأضاف ابوحسان في ندوة تعريفية نظمتها غرفة صناعة اربد بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية بالأردن حول دور الغرفة الأمريكية في تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأمريكية، أن الصادرات الأردنية تركزت عن الألبسة والمحيكات وتلتها المواد الغذائية ثم المواد البلاستيكية.
وقال إن الهدف من الندوة هو كيفية الاستفادة من هذه الاتفاقية والوصول إلى السوق الأمريكي، حيث أن الفهم غير الصحيح للاتفاقية أدى إلى تطبيق غير صحيح وبالتالي فرض رسوم جمركية على الصادرات الأردنية، داعيا الى تعزيز التعاون لرفع وعي المٌصَنِع الأردني للاستفادة من هذه الاتفاقية وفتح أسواق جديدة بالسوق الأمريكية.
من جهتها أكدت نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالأردن رغد الخوجة أن الغرفة تسعى الى تعزيز التجارة الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة والحد من العقبات التي تواجه التجارة الدولية بين البلدين عبر الاجتماعات والنقاشات المستمرة وتكوين بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات وتوفيق الأعمال المحلية والوطنية والدولية بين الأردن والولايات المتحدة، وغير ذلك.
وقالت انه تم تأسيس وحدة اتفاقية التجارة الحرة داخل غرفة التجارة الأمريكية بمنحة من USAID انطلاقا من أهمية برنامج تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي ستسهم في تقوية العلاقات الاقتصادية الأردنية الأمريكية من خلال عقد ورش عمل وتنظيم بعث تجارية وزيادة وتنويع الصادرات الأردنية إلى السوق الأمريكي وترويج الاستثمار وجذب الاستثمارات الأمريكية إلى الأردن وتطوير السياسات عن طريق تقليل عوائق التجارة والاستثمار بين الأردن والولايات المتحدة.
وتابعت، انه تم إطلاق مبادرة ائتلاف "تجارة الوطني" العام 2017 الماضي لتعزيز علاقات التبادل التجاري والاستثمارات بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص مواجهة التحديات الاقتصادية من خلال تضافر الجهود وتطوير حلول مشتركة تساهم في نمو الشركات وإتاحة فرص عمل وتمكين الشركات الوطنية في تقوية مراكزها التنافسية ودعم وترويج صادرات السلع والخدمات وترويج الفرص الاستثمارية وتسهيلها ودعم إجراءات تيسير التجارة وبناء المعرفة لدى مجتمع الأعمال في البلدين بشأن فرص التجارة والاستثمار وطبيعة علاقات التعاون الاقتصادي الثنائية ودعم تطوير سياسات النمو الاقتصادي وتحديث التشريعات.
وقالت إن خدمات الدعم للسوق الأمريكية ستكون عبر إرسال البعثات التجارية المنظمة من قبل الغرفة وإقامة والمشاركة في المعارض المتخصصة وعقد المؤتمرات وورشات العمل وغيرها من الفعاليات المرتبطة بتوسيع السوق وإنشاء الشراكات والاستجابة إلى استفسارات الأعضاء وتوفير المعلومات بالإضافة إلى التشبيك.
ودعت الخوجة المصنعين الأردنيين للاستفادة من هذه الندوة لتحسين الفرص الاستثمارية وفرص التبادل التجاري للمنتجات الأردنية للدخول إلى السوق الأمريكية بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الأردني. (بترا)

02-آب-2018 10:37 ص

نبذة عن الكاتب